PERTANYAAN
:
Assalamu'alaikum, ketika
kita flu di bulan ramadhan trus kita mnghirup vicks inheler,apakah membatalkan
puasa tolong di jwb yaaaa dan ibarohx jgan di tulis arab latin aja plissss,
terima kasih.
JAWABAN
:
Tidak batal, titip ibarot
:
&
حاشية الجمل الجزء 2 صحـ : 318 - 319 مكتبة دار الفكروَ تَرْكُ وُصُولِ عَيْنٍ لاَ
رِيحٍ وَطَعْمٍ مِنْ ظَاهِرٍ ( قَوْلُهُ لاَ رِيحٍ ) أَيْ وَلَوْ مِنْ نَجَسٍ
وَهُوَ غَيْرُ بَعِيدٍ وَصَلَ بِالشَّمِّ إلَى دِمَاغِهِ وَلَوْ رِيحَ الْبُخُورِ
ِلأَنَّهُ لَيْسَ عَيْنًا وَيُؤْخَذُ مِنْ هَذَا أَنَّ وُصُولَ الدُّخَانِ الَّذِي
فِيهِ رَائِحَةُ الْبُخُورِ أَوْ غَيْرُهُ إلَى جَوْفِهِ لاَ يَضُرُّ وَإِنْ
تَعَمَّدَ ذَلِكَ قَالَ شَيْخُنَا وَهُوَ ظَاهِرٌ وَبِهِ أَفْتَى الشَّمْسُ
الْبَرْمَاوِيُّ لِمَا تَقَرَّرَ أَنَّ الرَّائِحَةَ لَيْسَتْ عَيْنًا أَيْ عُرْفًا
إذِ الْمَدَارُ هُنَا عَلَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ مُلْحَقَةً بِالْعَيْنِ فِي بَابِ
اَْلإحْرَامِ أَلاَ تَرَى أَنَّ ظُهُورَ الرِّيحِ وَالطَّعْمِ مُلْحَقٌ بِالْعَيْنِ
فِيهِ لاَ هُنَا وَقَدْ عُلِمَ مِنْ ذَلِكَ أَنَّ صُورَةَ الْمَسْأَلَةِ أَنَّهُ
لَمْ يُعْلَمْ انْفِصَالُ عَيْنٍ هُنَا أَيْ بِوَاسِطَةِ الدُّخَانِ اهـ
حَلَبِيٌّ
ibarot yang dalam
bughyah
فَائِدَةٌ
: لاَيَضُرُّ وُصُولُ الرِّيحُ بِالشَّمِّ وَكَذَا مِنَ الْفَمِ كَرَائِحَةِ
الْبُخُورِ أَوْ غَيْرِهِ إِلَى الْجَوْفِ وَإِنْ تَعَمَّدَهُ ِلأَنَّهُ لَيْسَ
عَيْنًا وَخَرَجَ بِهِ مَا فِيهِ عَيْنٌ كَرَائِحَةِ النَّتْنِ يَعْنِي
التَّنْبَاكَ لَعَنَ اللهُ مَنْ أَحْدَثَهُ ِلأَنَّهُ مِنَ الْبِدَعِ الْقَبِيحَةِ
فَيُفْطِرُ بِهِ وَقَدْ أَفْتَى بِهِ زي بَعْدَ أَنْ أَفْتَى أَوَّلاً بِعَدَمِ
الْفِطْرِ قَبْلَ أَن يَّرَاهُ انْتَهَى ع ش .
Menghirup INHALER tidak
batal sekalipun disengaja, karena bukan termasuk 'AIN tapi adalah rasa dari uap
/ asap. Lihat ibarot HASYIYAH ASY-SYARWANI :
قوله
( ومثله وصول دخان نحو البخور الخ ) أي وإن فتح فاه قصدا لذلك عبارة النهاية بعد
كلام ويؤخذ منه أن وصول الدخان الذي فيه رائحة البخور أو غيره إلى الجوف لا يفطر به
وإن تعمد فتح فيه لأجل ذلك وهو ظاهر وبه أفتى الشمس البرماوي لما تقرر أنها ليست
عينا
Tambahan : Perbedaan illat
antara ROKOK dan INHALER
ROKOK :
1. menghisapnya
enak
2. merasakan kenyang
menurut pengakuan siperokok
3. disamakan dengan minum
ciri khusus bahasa urfnya adalah "syurb addukhan"
4. menghisapnya
disengaja
5. dikategorikan
'Ain
INHALER :
1. menghisapnya tidak enak
bagi yg waras, kecuali obat bagi yg merasa sakit
2. tidak merasakan
kenyang
3. tidak disamakan dengan
minum menurut urfnya.
4. tidak dikategorikan
Ain.
5. sekalipun disengaja tapi
bukan Ain.
Yup sepakat... Tidak
BATAL. tapi bila tanpa ada keperluan hukumnya makruh
فائدة
: لا يضر وصول الريح بالشم ، وكذا من الفم كرائحة البخور أو غيره إلى الجوف وإن
تعمده لأنه ليس عيناً
[ FAEDAH ] Tidak berbahaya
sampainya aroma pada penciuman, begitu jugadari bibir seperti araoma kemenyan
atau lainnya pada rongga yang tembus pencernaan meskipun disengaja karena ia
bukan tergolong ‘ain (benda). [ Bughyah al-Mustarsyidiin 111 ].
ومكروهاته
شم الرياحين...لما يتحلل منه شئ الا لحاجة فان كان له كطباخ ومن يمضغ لغيره كولد
صغير وحيوان فلا كراهة
Dan kemakruhan puasa yaitu
diantaranya membaui aroma....karena masuk darinya sesuatu kecuali bila ada
keperluan maka tidak makruh seperti juru masak dan orang mengunyahkan makanan
untuk orang lainnya seperti anak kecil dan binatang. [ Tanwiir al-Quluub Hal.
231 ]. Wallaahu A'laamu Bis Showaab